مدرسة الفيزياء و الكيمياء
السلام عليكم . مرحبا بك في مدرستك الثانية حيث يمكنك تعلم اساسيات علم الفيزياء و علم الكيمياء
اذا كانت هذه زيارتك الاولى فلا تتردد بالتسجيل . اما اذا كنت عضوا فتفضل بالدخول بالنقر على الخانة ادناه


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ادى إكتشاف مستحاثاتين جديدتين مؤخراً إلى .......... أدخل لترى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lazreg1994
فيزيائي نشيط


عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
العمر : 26
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: ادى إكتشاف مستحاثاتين جديدتين مؤخراً إلى .......... أدخل لترى   الأربعاء مايو 25, 2011 8:42 am

بسم الله الرحمن الرحيم
ادى إكتشاف مستحاثاتين جديدتين مؤخراً، ظهر انهم اقدم المستحاثات السمكية، الى تغيير الفترة التقديرية لمراحل تطور الحياة على الارض. المستحاثاتين تم إكتشافهم في المنطقة الصينية المسماة Yunna, حيث أكتشف سابقا الكثير من المستحاثات المثيرة.
لقد ظهر ان المستحاثاتين لهم من العمر حوالي 530 مليون سنة. هذا يعني ان السمك قد ظهر على خارطة التتطور اقدم مما كان في تصورنا سابقا بحوالي 50 مليون سنة. المستحاثاتين تعودان الى نوعين مختلفين لم يكن معروفين للعلماء سابقا. والملاحظ ان كلا المستحاثاتين تعودان لنوع بدائي من السمك ليس له فك ولم يكن معروفا لنا في السابق، الامر الذي يدل على ان تطور السمك المتتدرج يملك جذوره في عصر ماقبل الكامبري.


المستحاثاتين تشيران الى ان السمك البدائي قد ساد في المحيطات قبل 540 مليون سنة، اي قبل العصر الكامبري. في العصر الكامبري حدثت على الاغلب الكثير من التغييرات البيئية والجيلوجية الكبيرة، الامر الذي اعطى الفرصة والحاجة والامكانيات للمزيد من التغييرات الجينية والتنوع البيلوجي، وهو ماانعكس في سرعة وتنوع التتطورات. هذا التعبير هو التوضيح الذي يقدمه عالم العصر الكامبري البروفيسور Simon Conway Morris من جامعة كامبريدج.

مع ظهور الاسماك اصبحت الحيوانات قادرة على التحرك اسرع واستطاعت ان تتطور اساليب افضل للصيد. وفي الوقت التي ظهرت فيه الاسماك منفصلة عن اللافقاريات، واصبحت الحركة السريعة هي سلاحها للحفاظ على النفس، توجه التتطور عند بقية اللافقاريات الى تتطوير البيت الكلسي كطريقة للدفاع والبقاء، الامر الذي يوضح اسباب ندرة المستحاثات من ماقبل العصر الكامبري.


جذور الانف والاذن، الشم والسمع
سمكة اخرى من عائلة الزعانف الغصنية (Coelacanthini) هي التي يعود اليها الفضل في ظهور المنخار عند الحيوانات الثديية، وهي من نفس العائلة التي تنتمي اليها المستحاثة الحية التي اكتشفت مؤخرا والذي سيأتي ذكرها لاحقا. العالم البيلوجي السويدي Per Ahlberg, من جامعة اوبسالا الى جانب علماء صينيين اكتشفوا مستحاثة لها من العمر 390 مليون سنة لها انف له شكل وسطي بين انف الحيوانات البرية وانف الاسماك. هذه السمكة اطلق عليها اسم Kenichtys.

السمك يملك فتحتين في مقدمة الرأس وفتحتين اخريين خلفهم. يستخدم السمك هذه الفتحات من اجل الشم، حيث يدخل الماء من الفتحتين الاوليتين ويخرج من الفتحتين الخلفيتين، ولكن لاعلاقة لهذه الفتحات بالتنفس. من المثير ان المستحاثات المتأخرة لسمك الزعانف الغصنية تملك فتحتين اماميتين وفتحتين خلفيتين تماما كما هو الحال عند السمك الحديث، في حين ان المستحاثات لسمك الزعانف الغصنية الاقل عمرا وبالتالي الاقرب الى النوع الذي صعد الى اليابسة له فتحتين فقط وقنوات تنفسية كاملة البنية. هذه السمكة تسمى Kenichthys campbelli ولها من العمر 400 مليون سنة واكتشفها في الصين حديثا العالم Per Ahlberg وزميله الصيني العالم Zhu Min. هذه المستحاثة لها من السمات مايجعلها تنسجم في دور الوسيط بين مرحلتين. تبدل مكان الفتحات وتحولها الى انف كان ظاهرا بوضوح الامر الذي يشير الى العلاقة الجينية بين تحرك الانف وبين الفك وهي نفس العلاقة التي نراها عند الانسان حتى اليوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://n3rab.yoo7.com
 
ادى إكتشاف مستحاثاتين جديدتين مؤخراً إلى .......... أدخل لترى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الفيزياء و الكيمياء :: قسم المناهج الدراسية :: قسم مادة علوم الحياة و الارض-
انتقل الى: