مدرسة الفيزياء و الكيمياء
السلام عليكم . مرحبا بك في مدرستك الثانية حيث يمكنك تعلم اساسيات علم الفيزياء و علم الكيمياء
اذا كانت هذه زيارتك الاولى فلا تتردد بالتسجيل . اما اذا كنت عضوا فتفضل بالدخول بالنقر على الخانة ادناه


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الأسماء الخاصة بسمك القرش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lazreg1994
فيزيائي نشيط


عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
العمر : 26
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: الأسماء الخاصة بسمك القرش   الأربعاء مايو 25, 2011 8:30 am

يوجد في المياه الإقليمية لمملكة البحرين ثلاث عائلات من سمك القرش، وسنناقش بصورة سريعة العائلات والأسماء العامة التي تعمم عليها.

1 - القروش Requiem Shark

يمكننا أن نقسم هذه العائلة لمجموعتين رئيسيتين بحسب حجمها، فمنها الأنواع الضخمة ومنها أنواع صغيرة الحجم، وتعمم العامة في الخليج أسماء مختلفة لكل من تلك المجموعات كالآتي:

أ - الجراجير

وتضم هذه المجموعة الجراجير ذات الأحجام كبيرة الحجم والخطيرة، وتعمم العامة في الخليج العربي اسم جرجور أو يريور والجمع جراجير على هذه الأنواع. وفي اليمن، بحسب موقع وزارة الثروة السمكية، وكذلك في الكويت، بحسب البكر في كتابه «الحداق»، يعمم الاسم «ذيبة» على هذه الأنواع الكبيرة، وزعمت العامة في الكويت أن الذيبة هي أنثى هذه الجراجير وهي أشرس من الذكر الذي يعمم عليه الاسم «صوال».

وفي الكويت يعمم على الصغير من هذه الأسماك اسم «ناعور» أما في البحرين والقطر فيقال «ناعوض». إلا إنه في البحرين يخص الاسم ناعوض بالنوع الاتي ذكره.

ب - الناعوض أو الولد

يطلق مسمى الناعوض (في البحرين) أو الولد (في الكويت واليمن) على نوع من عائلة القروش يسمى بلغة العلم Rhizoprionodon، وهو نوع صغير من القرش وهو النوع المرغوب فيه للأكل لأن لحمه لذيذ بحسب زعم العامة.

2 - الحياسة

من أنواع القروش صغيرة الحجم والفم، والتي تتميز ببروز شفتيها إلى الخارج وطيها إلى الخلف مكونة مما يشبه الذقن تحت الفم، وقد اشتق الاسم من الحيس، وحاس الشيء بمعنى لفه وفتله وبحسب البكر في كتابه «الحداق» فإن هذه الأسماك سميت حياسة لأنها تلتف بعضها حول بعض إذا ماوقعت بالشبك، ويصعب خلاصها من الشبكة؛ إذ إنها تلف وتبرم نفسها حتى بالخيط وهي لا تهدأ ولا تسكن ما دامت قد صيدت ولا تعطي الصياد فرصة بأن يخلصها، وهي من الأسماك غير المرغوب بها. وقد ذكر White في كتابه أسماك الإمارات هذه الأنواع بالأسماء: لحى وحيسان.

3 - الأقرن Hammerhead Sharks

تتميز هذه القروش بوجود زوائد لحمية على جانبي الرأس؛ ما يجعل لرأسها شكلاً يشبه المطرقة، ومنه عرفت هذه الأنواع باسم «الأقرن» وأبو القرن وأبومطرقة وجرجور أبومطرقة والبعض يترجم الاسم الإنجليزي بأسماء مختلفة كالاسم طراق البحر ومطراق البحر



في الأخير لا تنسو الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://n3rab.yoo7.com
 
الأسماء الخاصة بسمك القرش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الفيزياء و الكيمياء :: قسم المناهج الدراسية :: قسم مادة علوم الحياة و الارض-
انتقل الى: