مدرسة الفيزياء و الكيمياء
السلام عليكم . مرحبا بك في مدرستك الثانية حيث يمكنك تعلم اساسيات علم الفيزياء و علم الكيمياء
اذا كانت هذه زيارتك الاولى فلا تتردد بالتسجيل . اما اذا كنت عضوا فتفضل بالدخول بالنقر على الخانة ادناه


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هو الضوء?

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
einstein
فيزيائي نشيط


عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 22
الموقع : morocco

مُساهمةموضوع: ما هو الضوء?   السبت أكتوبر 02, 2010 2:57 pm

هناك اختلاف بين فيزياء الكلاسيكية والفيزياء الحديثة
فقد فسرت الفيزياء الكلاسيكية على أن الضوء هو عبارة عن موجات مثله كمثل موجات الصوت وغيرها .. ويجب أن ينتقل في وسط ناقل .. وقد سمي هذا الوسط "بالأثير" ... وقد فسروا على أن هذا الأثير هو مادة تملأ الفراغ .. وقد حاولوا أن يثبتوا وجود الأثير . ولكن بدون جدوى !!
وفي عام 1887م، قام عالمان أمريكيان، هما ألبرت مايكلسن، وإدوارد مورلي بإجراء تجربة لقياس سرعة الكرة الأرضية بالنسبة للأثير. وقد أوضحت اكتشافاتهم أن الكرة الأرضية لا تتحرك خلال الأثير. ولكن الفيزيائي الهولندي هندريك لورنتز، شرح الكشف بافتراض أن الأثير يؤثر في المادة بطريقة معقدة. وفي عام 1905م، نشر الفيزيائي الألماني ألبرت أينشتاين، نظريته الخاصة في النسبية التي تُظهر كيف يسلك الضوء طريقه خلال الفراغ .. وهو عبارة على أن الضوء مجموعة من الكمات "الفوتونات" والتي هي عبارة عن جسيمات صغيرة جدا لا تحمل كتلة وهي عبارة عن مادة وطاقة تنتقل في الفراغ دون الحاجة إلى الأثير !!
--------------------------------
الضوء : هو ذلك الإشعاع الذي يؤثر على العين ويسبب الرؤية وقد مر هذا التعريف بمراحل تاريخية متعددة إلى أن أصبح بصيغة هذه وهو تعريف طبيعي لا يتدخل في التفاصيل الدقيقة أو الطبيعية لضوء .
ولكن التعريف الدقيق لضوء أو التعريف العلمي لضوء هو ( أن الضوء عبارة عن موجات كهرومغناطيسية لها طاقه تظهر على شكل صورة إشعاعية وتتحول هذه الطاقة الإشعاعية إلى الأنواع الأخرى المعروفة من الطاقة تحقيقاً لمبداء حفظ الطاقة ( الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم).

طبيعة الضوء وانتشاره :

ينتشر الضوء في جميع الاتجهات وبسرعة فائقة جداً لدرجة لا يوجد في حياتنا اليومية أي شيء يدعونا للقول أنه يتحرك أسرع من الضوء يكون انتشار الضوء في خطوط مستقيمة لذلك فان لكل جسيم معين هناك ظل عند سقوط الضوء عليه أو على أي شي يصدر منه - كما سنلاحظ ذلك لاحقاً - لذلك يمكن القول بأن انتشار الضوء بخطوط مستقيمة هو مبدأعلمي يتحقق من مشاهدة الظل وكذلك فإن تكون الضوء بالكاميرات هو تطبيق أو تحقيق آخر لهذا المبدأ.
تختلف حساسية العين باختلاف الطاقة الإشعاعية المستقبلة من الأجسام المضيئة أو المرئية والعين قادرة على التمييز بين الألوان المختلفة المكونة لضوء العادي ضوء الشمس المرئي الواصل لسطح الأرض حيث لكل لون خواص مختلفة عن اللون الآخر حيث تقع حد حساسية العين في التمييز أو الرؤية للألوان أي للموجات الضوئية بين الضوء الذي طول موجته (4000A) وإلى (7000A) أي هاتين القيمتين هما حدود الإحساس بالرؤية.
لكن للعين ايضاً أن تكشف ضوء بطول موجة خارج عن هذه الحدود إذا كانت شدة الضوء عالية لدرجة كافية وتستخدم الألواح الفوتوغرافية والكاشفات الالكترونية الحساسة للكشف عن الإشعاع بدلاً عن العين البشرية وخاصة خارج الحدود المذكورة (4000-7000A) هذه الحدود تعرف بحدود الضوء المرئي (visible light).

وحسب تعريفنا السابق للضوء فيمكن أن نعطي تعريف حسب طبيعة الضوء واستناداً (إلى النظريات) بأنه عبارة عن اضطراب كهرومغناطيسي ينتشر على هيئة موجات مستعرضة وتتميز الموجة عامة بالعوامل التالية :

1- سعة الموجة (a) بالمتر.
2- طول الموجة (λ) بالمتر.
3- سرعة الموجة (υ) متر/ثانية.
4- التردد (f) بالهرتز أي دورة/ثانية.
5- العدد الموجي(k) أي عدد الموجات لكل وحدة طول والذي يساوي (2Π/ λ) (متر)^(-1).
6- السرعة الزاوية(ω) والذي يساوي (ω=2Πf).‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو الضوء?
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الفيزياء و الكيمياء :: قسم الفيزياء الاساسية :: الفيزياء الكهربائية و المغناطيسية-
انتقل الى: