مدرسة الفيزياء و الكيمياء
السلام عليكم . مرحبا بك في مدرستك الثانية حيث يمكنك تعلم اساسيات علم الفيزياء و علم الكيمياء
اذا كانت هذه زيارتك الاولى فلا تتردد بالتسجيل . اما اذا كنت عضوا فتفضل بالدخول بالنقر على الخانة ادناه


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العدسات الاسقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lecrad
فيزيائي نشيط


عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 26
الموقع : pc-schcool.co.cc

مُساهمةموضوع: العدسات الاسقة   الثلاثاء مايو 18, 2010 7:19 am

العدسات اللاصقة تطفو على طبقة من دمع العين الطبيعى (الشكل الأيسر) وهي تتوازن على طرف إصبع (انظر الشكل الأيمن) ويمكن أن توضع على العين مباشرةً .

العَدَسَة اللاصقة نظارات بلاستيكية توضع مباشرة على سطح العين الأمامي، ويصنع بعضها من بلاستيك قاسٍ ولكنه شفاف، وتطفو العدسة اللاصقة على طبقة رقيقة من الدمع على سطح القرنية. والقرنية هي الجزء الشفاف من بؤبؤ العين أَمام القزحية ويعمل نافذة للعين.

والعدسات اللاّصقة أغلى ثمنا من النظارات العادية ولكنها تفوقها ببعض الميزات. وهي مفيدة بشكل خاص لقصار النظر لأنها تظهر الأشكال بحجمها الطبيعي ولا تضعف الرؤية الجانبية.

والمصابون بداء اللابؤرية وتمخرط القرنية ـ وهما حالتان تسببان تقعّرًا في مقدمة القرنية ـ غالبا ما يرون صورًا غير واضحة ليس بإمكان النظارات العادية تصحيحها. وفي العديد من هذه الحالات تُعتبر العدسات اللاّصقة أَدوات مثالية لإعادة أفضل رؤية ممكنة لهؤلاء المرضى.

ويستطيع المرضى الذين عالجوا الكتاراكت (الساد) في عيونهم أَن يروا بشكل أَفضل بالعدسات اللاصقة أكثر من النظارات العادية انظر: الكتاراكت .

ولكن العديد من الناس يلبسون العدسات اللاّصقة لأَنهم يعتقدون أنّ النظارات العادية لا تناسبهم من الناحية الجمالية. ومن الصعب التكهن بالسبب الذي يجعل شخصًا ما يضع عدسات لاصقة. وقد استخدمت العدسات اللاصقة ولسنوات عديدة بشكل رئيسي من قِبَل ممثلين وممثلات، وآخرين في الحياة العامة، ممن يحتاجون الظهور بمظهرٍ جيد. أما اليوم فالعدسات اللاصقة متوافرة لكل من يرغب في أَن يتخلى عن النظارات في وقت ما، أو يريد أن يتجنّب الإصابات التي يُمكن أن تحدث له عند ارتداء النظارات.

والعدسات اللاّصقة في يومنا هذا مريحة ويُمكن أن توضع لفترات أطول بكثير من العدسات اللاصقة الأولى، وهي أقل تكلفة. وطريقة لصقها مهمة جدًا لأنها قد تؤذي القَرنيّة أو الأنسجة الرخوة الموجودة في مقدمة العين. وفي حين تُفَضّّّّّّّل العدسات اللاّصقة الصلبة للمصابين بداء اللابؤرية، فإن العدسات اللاصقة المرنة والملساء مريحة أكثر بكثير لغالبية الناس. وتتطلب هذه العدسات الرقيقة إِجراءات تعقيم حذرة وخاصة، في حين أَن العناية بالعدسات الصلبة أسهل وتتم بإجراءات تعقيم عادية. وقد تطورّت العدسات اللاصقة الرقيقة مع تطور البلاستيك الخاص، وأصبحت بشكل عام أَرق ويُمكن أَن توضع لفترات أَطول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pc-ecole.tk
 
العدسات الاسقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الفيزياء و الكيمياء :: قسم المناهج الدراسية :: قسم البحوث المدرسية و العلمية-
انتقل الى: