مدرسة الفيزياء و الكيمياء
السلام عليكم . مرحبا بك في مدرستك الثانية حيث يمكنك تعلم اساسيات علم الفيزياء و علم الكيمياء
اذا كانت هذه زيارتك الاولى فلا تتردد بالتسجيل . اما اذا كنت عضوا فتفضل بالدخول بالنقر على الخانة ادناه


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نجمة البحر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lecrad
فيزيائي نشيط


عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 26
الموقع : pc-schcool.co.cc

مُساهمةموضوع: نجمة البحر   الثلاثاء مايو 18, 2010 7:13 am

معظم أنواع نجمة البحر لها خمسة أذرع،كتلك التي تظهر إلى أعلى، بينما تظهر إلى أسفل نجمة بحر ذات أذرع متعددة تحيط بقنفذ بحر في محاولة لافتراسه. تستعمل نجمة البحر الأقدام القنابية في أذرعها للقبض على فريستها.
نجمة البحر حيوان بحري شوكيّ الجلد، يشتمل جسمه على امتدادات سميكة تشبه الأذرع. ومعظم أنواعها له خمسة من تلك الأذرع، ويشبه إلى حد ما النجم الخماسي الأركان، وبعض الأنواع له 40 ذراعًا أو أكثر. وتعيش في جميع محيطات العالم. ونجمة البحر ليست بالسمكة الحقيقية بل تنتمي إلى فصيلة القنفذيات التي تضمُّ أيضًا النجوم الهشة وخيار البحر وزنابق البحر وقنافذ البحر والدولارات الرملية.

يشتمل جسم نجمة البحر على قرص مركزي وأذرع. ويؤدي فمها ـ الذي يقع في منتصف الجزء الأسفل من القرص المركزي ـ إلى معدة كبيرة تشبه الكيس. وفي الجزء الخارجي من جسدها أخدود يمتد من الفم إلى رأس كل ذراع. وتصطف على طولها أقدام قنابية، غالبًا ما يكون لها أقراص ماصة في مؤخرتها. وتستعمل نجمة البحر الأقدام القنابية للسباحة والحصول على الطعام، وتتحسس الضوء بوساطة بقعة عينية صغيرة ملونة في أعلى كل ذراع. ولنجمة البحر أوتار عصبية معلقة في أخاديد الأذرع إلا أنها لا تملك دماغًا.

تبيض نجمة البحر في البحر بوساطة جهاز تناسلي يوجد على الأذرع. ويعطي البـيـض يرقات عائمـة صغــيرة تستقـر بعد فترة في قـاع البحر وتنمـو لتكـون نجمة البحر.

وفي استطاعة الكثير من نجمات البحر إسقاط أذرعها كرد فعل دفاعي، ثم تنمو أذرع جديدة لتحل محل الأذرع القديمة وهو ما يسمى التجدد. وإذا قطعت نجمة البحر إلى جزئين يستطيع كل جزء أن يغدو حيوانًا جديدًا. ومعظم حيوانات نجمة البحر تعيش ما بين ثلاث سنوات وخمس، إلا أن بعضها يعيش مدة أطول.


أنواع مختلفة من نجوم البحر تعيش في محيطات العالم وتوضح هذه الرسومات الاختلافات في الحجم والشكل واللون لعدة أنواع من نجوم البحر. والأرقام الواردة تمثل طول القطر.
ويتغذى الكثير من حيوانات نجمة البحر بالحيوانات الصدفية كبلح البحر والمحار الملزمي والمحار. وعند التهام تلك الحيوانات، تقوم نجمة البحر بتثبيت أقدامها القنابية على نصفي الصدفة ثم تشدهما، فاتحة بذلك شقًا صغيرًا بينهما، ثم تدفع بالجزء الداخلي من معدتها خلال ذلك الشق، بحيث تحيط بالجسم اللين داخل المحارة وتهضمه ببطء. ثم يتم امتصاص الطعام المهضوم إلى الغدد الهضمية في الأذرع. لذلك تعتبر نجمة البحر حيوانًا مؤذيًا للكثير من بلح البحر والمحار.

تسمى أنواع نجمة البحر التي لها أكثر من الأذرع الخمسة العادية نجمة الشمس، بينما تسمى الأنواع ذات القرص المركزي العريض والأذرع القصيرة البدينة النجمة اللينة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pc-ecole.tk
 
نجمة البحر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الفيزياء و الكيمياء :: قسم المناهج الدراسية :: قسم البحوث المدرسية و العلمية-
انتقل الى: