مدرسة الفيزياء و الكيمياء
السلام عليكم . مرحبا بك في مدرستك الثانية حيث يمكنك تعلم اساسيات علم الفيزياء و علم الكيمياء
اذا كانت هذه زيارتك الاولى فلا تتردد بالتسجيل . اما اذا كنت عضوا فتفضل بالدخول بالنقر على الخانة ادناه


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الميكروفون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lecrad
فيزيائي نشيط


عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 26
الموقع : pc-schcool.co.cc

مُساهمةموضوع: الميكروفون   الثلاثاء مايو 18, 2010 7:12 am

يقوم الميكروفون بتحويل الصوت إلى طاقة كهربائية. وكثير من الميكروفونات تحتوي على قرص معدني متذبذب يهتز بالموجات الصوتية يسمىالطبلة. وفي ميكروفون البلورة والخزف (إلى اليمين) يهتز القرص المتذبذب ضد مواد تسمىالبلورات الكهروإجهادية ويتولد عن ذلك تيار كهربائي. وفي الميكروفون ذي الملف المتحرك (إلى اليسار) يتسبب القرص المتذبذب في تحريك ملف سلكي عبر مجال مغنطيسي وينتج عن هذه الحركة تيار كهربائي في الملف.
الميكروفون جهاز يعمل على تحويل الصوت إلى طاقة كهربائية. وتنتقل هذه الطاقة مباشرة عبر أسلاك أو خلال موجات راديو، إلى مُستقبل مرتبط مع مكبر للصوت، أو أداة أخرى تحوله إلى صوت.

وقد اتخذ أول ميكروفون شكل هاتف البث الذي طوره المخترع الأمريكي ألكسندر جراهام بِل عام 1876م. واليوم، تستخدم الميكروفونات في أنظمة مخاطبة الجمهور، وفي بث العروض التلفازية والإذاعية، وفي تسجيل الصوت للأفلام، وفي طبع الأسطوانات، وفي تسجيلات الكاسيت. وتُستَخدم الميكروفونات أيضًا في الإذاعاتُ الشعبية وإذاعات الهُواة.

وتُستخدم الميكروفونات المتنوعةُ التصاميم لغايات مختلفة. ويستخدم العاملون في الفرق الموسيقية الشعبية، وبعض مقدمي البرامج المسلية الميكروفونات المحمولة باليد. وهناك أنواع أخرى من الميكروفونات ذات قوائم. وترتبط أنواع أخرى بذراع تُسمى ذراع الميكروفون حيث تمسك بالميكروفون فوق جهاز التلفاز أو مع ممثل الفيلم. ويمكن لذراع الميكروفون أن تلحق الممثل فى أي اتجاه، إلا أنها تبقى خارج مدى آلة التصوير. ويتم وضع ميكروفونات القلادة في خيط، يربط حول العنق. أما ميكروفونات الصدر، فيتم تثبيتها على ملابس الشخص الذي يستخدمها.

وتلتقط بعض الميكروفونات الصوت من كافة الاتجاهات، إلا أن بعضها يكون حساسا في التقاط الصوت القادم من اتجاه محدد. ويلتقط الميكروفون شامل الاتجاهات الصوت من كافة الجهات. ويستخدم الميكروفون ذو الاتجاهين لالتقاط الصوت القادم من الأمام ومن الخلف، وليس من الجانبين. والميكروفون ذو الاتجاه الواحد يلتقط الصوت الصادر من جهة واحدة.

وفي بعض الميكروفونات يؤدي الصوت إلى حدوث تغيرات في التيار الكهربائي. وفي بعضها الآخر يولد الصوت تياراً. ويتطابق التيار مع طبيعة الموجات الصوتية في جميع الميكروفونات.

ويمكن تصنيف الميكروفونات، طبقاً لتحويلها الصوت إلى طاقة كهربائية، في خمسة أنواع. والأنواع الخمسة مرتبة حسب تعقيدات مكوناتها هي: 1- الكربون، 2- البلورة والخزف، 3- الملف المتحرك، 4- الشريط، 5- المكثف. والميكرفونات ذات الملف المتحرك، والشريط والمكثف يمكنها إعادة بث الصوت بصورة أدق من الأنواع الأخرى، وتُستخدم في صناعة الأفلام والتسجيلات والمشاهد التلفازية.



ميكروفونات الكربون. لها حاوية صغيرة تُسمى الزر، تحتوي على جسيمات كربون. وإذا مر في الكربون تيار كهربائي ينتج من مولد أو بطارية، يقوم قرص فلزي يُسمَّى طبلة الميكروفون بالضغط على الزر فيتذبذب عندما تصطدم به الموجات الصوتية. وتسبب الذبذبات تحولات في التيار الذي يسري في الكربون. وتستخدم ميكروفونات الكربون بشكل رئيسي في الهواتف.



ميكروفونات البلورة والخزف. وتحتوي على مواد تُسمَّى البلورات الكهروإجهادية. وتولد هذه البلورات تياراً كهربائياً عندما يتم الضغط عليه. انظر: الكهروإجهادية . وقد تحتوي الميكروفونات على طبلة الهاتف التي تلمس البلورات وقد لاتحتوي عليه. ويتم توليد تيار كهربائي بوساطة الضغط الذي تحدثه موجات الصوت التي تصطدم بالطبلة أو البلورات مباشرة. وتستخدم ميكروفونات البلورة والخزف في إذاعات الهواة، وفي تسجيل أشرطة الكاسيت، وفي العديد من أنظمة مخاطبة الجمهور .



ميكروفونات الملف المتحرك. لها ملف سِلكيّ مربوط بالطبلة. والملف والطبلة معلَّقان في مجال مغنطيسي. وحين ترتطم الموجات الصوتية بالطبلة، يتحرك الملف عبر المجال المغنطيسي. وتعمل هذه الحركة على توليد تيار كهربائي في الملف. وتستخدمُ العديدُ من الإذاعات الشعبية ميكروفونات الملف المتحرك.



ميكروفونات الشريط. ميكروفونات لها شريط حديدي معلق في مجال مغنطيسي، حيث يتم توليد تيار كهربائي عندما ترتطم الموجات الصوتية بالشريط وتحركه عبر المجال المغنطيسي. ويُصَنَّف كل من ميكروفون الملف المتحرك وميكروفون الشريط، على أنهما من الميكروفونات الدينامية، وهي التي تعمل على تحويل الصوت إلى تيار كهربائي بطريقة كهرومغنطيسية.



ميكروفونات المكثف. وتُسمَّى ـ أحيانًا ـ الميكروفونات المكثفة، وتحتوي على لوحتين فلزيتين، ترتكزان بشكل متباعد قليلاً عن بعضهما. ويتم شحن اللوحتين بتيار كهربائي، حيث تعملان مكثفًا، وهو جهاز يعمل على تخزين الشحنة. وتكون اللوحة الأمامية مرنة، وتستخدم طبلة، أما اللوحة الخلفية فثابتة. وتقوم الموجات الصوتية بهز اللوحة الأمامية مما يؤدي إلى حدوث تحولات في التيار الكهربائي الذي ولَّدَهُ المكثف.

ويقوم ميكروفون المكثف بإنتاج كمية قليلة من الطاقة الكهربائية، ولابد أن يحتوي على جهاز يُسمَّى المضخم، يعمل على زيادة قوة الإشارة، التي تصدر عن الميكروفون، حتي تصل إلى المستوى المطلوب. ويتم شحن المكثفات في معظم ميكروفونات المكثف، التي تُسمَّى المكثفات الكهريتية، بشكل مؤقت، وتعمل بطارية صغيرة موجودة في الميكروفون، على تشغيل المضخم. وتستخدم المكثفات الكهريتية في الأجهزة التي تساعد على السمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pc-ecole.tk
 
الميكروفون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الفيزياء و الكيمياء :: قسم المناهج الدراسية :: قسم البحوث المدرسية و العلمية-
انتقل الى: