مدرسة الفيزياء و الكيمياء
السلام عليكم . مرحبا بك في مدرستك الثانية حيث يمكنك تعلم اساسيات علم الفيزياء و علم الكيمياء
اذا كانت هذه زيارتك الاولى فلا تتردد بالتسجيل . اما اذا كنت عضوا فتفضل بالدخول بالنقر على الخانة ادناه


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الميثانول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lecrad
فيزيائي نشيط


عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 26
الموقع : pc-schcool.co.cc

مُساهمةموضوع: الميثانول   الثلاثاء مايو 18, 2010 7:11 am

الميثانول نوع من الكحول يستخدم في كثير من الأغراض الصناعية.ويدعى أيضا الكحول الميثيلي أو كحول الخشب. والميثانول مركب عضوي نقي ليس له لون، وهو سريع الاشتعال وسام جداً. ويسبب شرب الميثانول أو استنشاق أبخرته العمى، وقد يسبب الموت. وهو أيضا مؤذٍ للجلد. والصيغة الكيميائية للميثانول CH3OH، ووزنه الجزيئي 32,04. ويغلي الميثانول عند درجة حرارة 65°م، ويتجمد عند درجة حرارة -94°م. وتبلغ كثافته 0,7915 جم/سم§ عند درجة حرارة 20°م.

يختلط الميثانول بسرعة مع الماء ومع مركبات عضوية أخرى كالبنزين والأثير. وتستخدم بعض هذه الخلطات في المركبات مضادات للتجمد في مياه مسَّاحات الزجاج، وأنابيب الوقود. وتعمل مثل هذه الخلطات على خفض درجة الحرارة التي يتشكل عندها الجليد.

وتتفاعل مواد مختلفة مع الميثانول بطرق مختلفة. ويذيب الميثانول بعض هذه المواد أثناء عملية تصنيع الأصباغ والأدوية. ويتحد الميثانول مع الأكسجين لإنتاج الفورملدهايد، وهي مادة كيميائية تستخدم في صناعة البلاستيك. وعندما يمزج مع الأحماض العضوية، يكون مركبات تُسمَّى الأملاح العضوية. وهي تستخدم في الدهانات والورنيش. وتصنع أنواع مختلفة من المنتجات، من خلائط تحتوي على الميثانول والإيثانول الذي يدعى أيضاً كحول الحبوب. ويدخل الإيثانول في العديد من المشروبات الكحولية، إلا أن خلطه مع الميثانول يؤدي إلى إفساده (جعله غير صالح للشرب).

ويستخدم الرحالة الميثانول وقودًا للأفران المحمولة. وتعمل هذه المادة الكحولية على إمداد المركبات بالقدرة مما يساعد في الحفاظ على الوقود بطرق متعددة. فعلى سبيل المثال، يساهم مزيج يحتوي على 10% من الميثانول و90% من البترول في إطالة إمدادات البترول. ويمكن للميثانول أن يعمل وحده كوقود للمحرك. ولكن معدّلات الأكسدة والاحتراق في وقود الميثانول تختلف عن تلك الخاصة بالبترول، ومن ثم فإن استخدام الميثانول النقيّ يتطلب ضبط كاربريتر السيارة، وأجزاء أخرى من المحرك، وخزان الوقود. ويمكن تحويل الميثانول إلى بترول عالي الأوكتان، ولكن تكلفته باهظة. ويمكن استخدام مثل هذا الوقود المنتج من الميثانول دون إجراء عمليات ضبط على المركبة.

ويتم إنتاج معظم ا لميثانول التجاري بتسخين أول أكسيد الكربون والهيدروجين، تحت ضغط مع وجود أكسيد فلزي حفاز. انظر: الحفز. ويمكن صنع خليط من أول أكسيد الكربون والهيدورجين من مصادر مثل الفحم الحجري والغاز الطبيعي والنفط والخشب والنفايات والمجاري. ويسعى الباحثون إلى إيجاد طرق لتخفيض تكاليف الإنتاج المرتفعة، وتوسيع مدى استخدام الميثانول وقودًا بديلاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pc-ecole.tk
 
الميثانول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الفيزياء و الكيمياء :: قسم المناهج الدراسية :: قسم البحوث المدرسية و العلمية-
انتقل الى: