مدرسة الفيزياء و الكيمياء
السلام عليكم . مرحبا بك في مدرستك الثانية حيث يمكنك تعلم اساسيات علم الفيزياء و علم الكيمياء
اذا كانت هذه زيارتك الاولى فلا تتردد بالتسجيل . اما اذا كنت عضوا فتفضل بالدخول بالنقر على الخانة ادناه


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقياس السرعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lecrad
فيزيائي نشيط


عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 26
الموقع : pc-schcool.co.cc

مُساهمةموضوع: مقياس السرعة   الثلاثاء مايو 18, 2010 6:55 am

مقياس السرعة جهاز يبين سرعة سيارة، أو أي مركبة أخرى. وقد يبين المقياس السرعة بالكيلومترات في الساعة، أو بالأميال في الساعة أو كليهما.

وهناك نوعان من مقاييس السرعة: 1- المقاييس الآلية 2- المقاييس الإلكترونية. يبين المقياس الآلي السرعة بوساطة قرص مدرج ومؤشر. ويعمل هذا النوع من مقاييس السرعة بعمود إدارة مرن متصل بمجموعة تروس داخل ناقل حركة المركبة. انظر: ناقل الحركة. وعندما تتحرك المركبة تحرك التروس قلبًا داخل ناقل السرعة. ويتصل القلب مباشرة بمغنطيس ثابت يقع بالقرب من أسطوانة فلزية تسمى غطاء السرعة. ويكون المغنطيس الدوار مجالاً مغنطيسيًا دائريًا، يجذب غطاء السرعة والمؤشر المتصل به في الاتجاه نفسه الذي يدور فيه المجال المغنطيسي.

وهناك زنبرك شعري يحافظ على استقرار غطاء السرعة. ويستقر المؤشر فوق غطاء السرعة في المكان الذي يوازن فيه الزنبرك الشعري قوة المغنطيس الدوار. وعندما تزداد سرعة المركبة، يزيد المغنطيس من جذبه لغطاء السرعة فيسجل مقياس السرعة سرعة أكبر. أما في حالة توقف المركبة، فإن الزنبرك الشعري، يجذب المؤشر عائدًا به إلى الصفر.

يتكون مقياس السرعة الإلكتروني من وحدة بث السرعة ومكيف إشارة ولوحة رقمية أو قياسية. تتصل وحدة بث السرعة بناقل الحركة وترسل إشارة بصرية أو كهربائية أو مغنطيسية لمكيف الإشارة. وفي معظم الأحوال، فإن الإشارة نبضات تختلف حسب سرعة المركبة. ويترجم مكيف الإشارة، الإشارة ويرسلها إلى اللوحة الإلكترونية التي تبين سرعة المركبة.

وهناك نبيطة (أداة) تسمى عداد المسافات تسجل المسافة الكاملة التي تجتازها السيارة. معظم عدادات السرعة بها عداد رحلة (وهو جهاز يسجل المسافة التي اجتازتها السيارة في الرحلة). ويمكن إعادة إيقاف هذا الجهاز على صفر في بداية كل رحلة. ويصمم الصناع مقاييس السرعة، بحيث تسجل كل ألف دورة لعمود الحركة اللدن كيلو مترًا واحدًا، أو ميلاً واحدًا على عداد المسافات. وفي مقاييس السرعة الإلكترونية، يعادل عدد محدد من النبضات كيلو مترًا واحدًا أو ميلاً واحدًا. وهكذا فإن عدادات المسافات الإلكترونية، تحول عدد النبضات من وحدة بث السرعة إلى المسافة الإجمالية التي قطعتها المركبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pc-ecole.tk
 
مقياس السرعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الفيزياء و الكيمياء :: قسم المناهج الدراسية :: قسم البحوث المدرسية و العلمية-
انتقل الى: