مدرسة الفيزياء و الكيمياء
السلام عليكم . مرحبا بك في مدرستك الثانية حيث يمكنك تعلم اساسيات علم الفيزياء و علم الكيمياء
اذا كانت هذه زيارتك الاولى فلا تتردد بالتسجيل . اما اذا كنت عضوا فتفضل بالدخول بالنقر على الخانة ادناه


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المعدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lecrad
فيزيائي نشيط


عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 26
الموقع : pc-schcool.co.cc

مُساهمةموضوع: المعدة   الثلاثاء مايو 18, 2010 6:34 am

معدة الإنسان أقرب ما تكون شكلاً إلى الحرف اللاتيني J. يوضح هذا الشكل المقطعي الغشاء المخاطي الذي يكسو المعدة، والطبقات العضلية الثلاث لجدرانها.
المعدة هي الجزء المُتَّسع من القناة الهضمية. تقع المعدة بين المريء والأمعاء الدقيقة. انظر: المريء؛ الأمعاء. وهي عضو بسيط، أشبه بالكيس لدى الإنسان وعند أكثر الحيوانات. فعند الأبقار والأغنام والحيوانات المجترة الأخرى تحتوي المعدة على ثلاث حجيرات. وهي أكثر تعقيدًا من معدة الإنسان. انظر: المجتر، الحيوان.

تقع المعدة لدى أكثر الناس في الجانب الأيسر العلوي من البطن. ويتصل طرف البطن العلوي بالمريء. وتنفتح نهاية البطن السفلية في الاثنا عشر، وهو الطرف العلوي للأمعاء الدقيقة. والبطن عضو عضلي، وهذا يجعلها تخض وتخلط محتوياتها وتهيِّئ شكلها حسب كمية الطعام الذي تحتويه. وتتسع معدة الإنسان المتوسط البالغ لحوالي لتر، غير أن المعدة تختلف من فرد إلى آخر.


عمل المعدة. تعمل المعدة مستودعًا للطعام، حتى يمكن تناول وجبة كبيرة في وقت واحد. وينتقل الطعام ببطء من المعدة إلى الأمعاء. وتساعد المعدة أيضًا على هضم الطعام.

وتُفرز غدد على جدران المعدة مادة مخاطية لتزليق الطعام. وتخرج غدد أخرى حمض الهيدروكلوريك وإنزيم الببسين (هضمين) للمساعدة في هضم الطعام، ومادة تسمى العامل الضمني تسهل امتصاص فيتامين ب¢¡. ويقتل حمض الهيدروكلوريك كثيرًا من الأحياء المجهرية ـ مثل البكتيريا ـ في الطعام.

تُحرِّك عضلات المعدة الطعام والعصارات، فتحيلها إلى معجون سائل يُسمَّى الكيموس. ثم تدفع العضلات السائل نحو البوابة المعوية النهائية للمعدة، مع انقباض العضلات بحركة دائرية. وتحدث هذه الانقباضات التي تُسمى الموجات التمعجية كل 20 ثانية، وتبدأ من أعلى المعدة إلى أسفل. وتحفظ المصرَّة البوابية، وهي عضلة دائرية حول فتحة الاثنا عشر، الطعام في المعدة حتى يصير سائلاً. ثم ترتخي المصرَّة البوابية فتتيح للكيموس المرور إلى الاثنا عشر.

وتميل عملية تحرُّك المعدة إلى البدء في الأوقات العادية لتناول الطعام. وعندما يقول الناس أن معدتهم مضطربة، فإنما يشيرون إلى هذه الموجات التمعجية. وأحيانًا، تشتد هذه الحركات، حتى إنها تدفع عصارة الحمض المعدي إلى الجزء الأسفل من المريء. ويمكن لسوائل المعدة أن تثير، أو تصيب بالضرر بطانة المريء، فتحدث حرقة. انظر: الحرقان.

وتسمح المصرة البوابية بمرور الماء بمجرد دخوله المعدة. ويتفاوت طول فترة احتفاظ المعدة بالطعام. ففي حالة الطعام المختلط، الذي يتناوله أكثر الناس تفرغ المعدة منه في غضون ثلاث إلى خمس ساعات.

والإنزيمات التي تفرزها المعدة هي إنزيم الببسين الذي يهضم البروتينات ويخثر اللبن، كما تفرز إنزيم الرينين، وهو أيضًا يخثر اللبن، وربما كان الرينين مهمًا فقط عند الأطفال. وعند الأطفال أيضًا كميات كبيرة من الليباز المعدي، وهو إنزيم يساعد في هضم الدهون في المعدة.

وعلى الرغم من أن المعدة تؤدي عدة وظائف ضرورية، إلا أنها ليست مهمة جدًا للحياة. ويعيش كثير من الناس حياة طيبة بعد أن تزال معدهم جزئيًا أو كليًا، بسبب السرطان أو القرح.


القروح الهضمية. يمكن لحمض الهيدروكلوريك والعصارات الهاضمة الأخرى أن تنخر في الأنسجة التي تُشكل بطانة المعدة والأعضاء المجاورة لها. وعادةً يُعوض الجسم عن هذه الأنسجة بنفس نسبة تآكلها. غير أنه في بعض الحالات تتآكل الأنسجة بسرعة أكثر مما يمكن للجسم تعويضها، فتحدث تقرحات في العضو المصاب. ويمكن لهذه التقرحات التي تسمى القروح الهضمية أن تسبب آلامًا معدية مزمنة.

وأكثر أنواع القروح الهضمية شيوعًا نوعان، هما قرحة المعدة وقرحة الاثنا عشر. تحدث قرحة المعدة عادةً من ضعف مناعة المعدة ضد تآكل الأنسجة، وتنتج أحيانًا من كثرة تناول الأسبرين، الذي يمكن أن يثير بطانة المعدة. ويمكن للإسراف في المشروبات الكحولية أيضًا أن يصيب بطانة المعدة، ويسبب تقرحًا فيها. وتنشأ قرحة الاثنا عشر في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة المسمى الاثنا عشر. وتنتُج في أكثر الأحيان عن الإفراط في إفراز المعدة للحمض.

ويساعد العلاج بمضادات الحموضة ومضادات الهيستامين على تخفيض إفراز الحمض، وقد يخفف من آلام القروح الهضمية. وتقلل السيطرة على الإجهاد الانفعالي من احتمالات الإصابة بقرحة الاثنا عشر، لأن الإجهاد يستحث إنتاج الحمض. انظر: القرحة؛ الصورة الشفافة ثلاثية الأبعاد في مقالة جسم الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pc-ecole.tk
 
المعدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الفيزياء و الكيمياء :: قسم المناهج الدراسية :: قسم مادة علوم الحياة و الارض-
انتقل الى: