مدرسة الفيزياء و الكيمياء
السلام عليكم . مرحبا بك في مدرستك الثانية حيث يمكنك تعلم اساسيات علم الفيزياء و علم الكيمياء
اذا كانت هذه زيارتك الاولى فلا تتردد بالتسجيل . اما اذا كنت عضوا فتفضل بالدخول بالنقر على الخانة ادناه


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فاعلية استخدام برنامج (Power point) لتدريس الكيمياء في تحصيل طلاب المرحلة الاعدادية واتجاهاتهم نحوها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلام السلماني
فيزيائي مبتدئ


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: فاعلية استخدام برنامج (Power point) لتدريس الكيمياء في تحصيل طلاب المرحلة الاعدادية واتجاهاتهم نحوها   الثلاثاء أبريل 27, 2010 7:54 am

الفصل الأول
تعريف بالبحث
مشكلة البحث :-
وجد الباحث من خلال ملاحظاته وخبرته في مجال التدريس ان هناك تدنيا في مستويات تحصيل الطلاب في مادة الكيمياء وخاصة في المرحلة الاعدادية وقد عزا ذلك الى اسباب عدة من اهمها هو طرائق التدريس المستخدمة , وقلة الوقت المخصص للتدريس , وعدم كفايته لتغطية جميع مفردات المنهج المقرر للمادة بالشكل الأمثل والارتقاء بالمستوى العلمي للطلبة , من خلال تزويدهم بمعلومات تعزيزيه أضافية خارج وقت المحاضرة الأصلي , والعمل على زيادة دافعيتهم نحو هذه المادة , وقد وجد الباحث انه من الممكن استخدام بعض التقنيات التربوية الحديثة ومنها الحاسبة الالكترونية , كمحاولة لزيادة نسب النجاح والارتقاء بالمستوى العلمي للطلاب , وكذلك لتنمية اتجاهاتهم نحو هذه المادة قبل وبعد استخدامها في العملية التعليمية لتكون تغذية راجعة ,وكذلك من اجل بناء الأسس العملية والتربوية الصحيحة لاستخدام هذه التقنية في مؤسساتنا التعليمية .
لذا يمكن إجمال مشكلة البحث في السؤالين الآتيين:
- ما أثر استخدام برنامج (Power point)في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء.
- هل لاستخدام برنامج (Power point) في تدريس مادة الكيمياء أثر في تنمية اتجاهات الطلاب نحو الكيمياء.
اهمية البحث
إن أهمية الكيمياء تكمن في أنها تدخل في جميع مجالات الحياة فهي تسهم في كافة مناشط الحياة، فبواسطة علم الكيمياء يتم تحويل المواد الطبيعية الخام إلى مواد تلبي احتياجات الإنسان، فمثلا يستطيع الكيميائي أن ينتج من الفحم والنفط بعض المواد الجديدة كالأصباغ والعقاقير والعطور واللدائن (البلاستيك) والمطاط الصناعي، وكذلك في المجال الزراعي فإن الكيمياء أسهمت في إنتاج الأسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية، وقد أمكن أيضا بواسطة علم الكيمياء إنتاج الألياف الصناعية، تلك التي ساهمت في مجال الكساء والمنسوجات، هذا وغيره من المجالات الأخرى الكثيرة التي تساهم بها الكيمياء في حياتنا اليومية.(السرجاني, ,2008 , انترنت(.
أن الاتجاهات الحديثة في التدريس بصورة عامة وتدريس العلوم بضمنها الكيمياء بصورة خاصة تدعو إلى تغيير او تطوير الطرائق التقليدية والمستخدمة حالياً في معظم المدارس والتي تركز على دور المعلم كملقن للمادة التعليمية، وتهمش دور الطالب وتحد من تفاعله داخل غرفة الصف وخارجه، وتستثمربعضا من حواسه في العملية التعليمية ،وبالتالي لا تؤدي الغرض المنشود في تحقيق الأهداف التربوية والمعرفية والمهارية والوجدانية وتحقيق التعلم الفعال.
ونتيجة التوسع المعرفي والتقني وما تركه من آثار في العملية التربوية ورفده لها بكثير من التقنيات التعليمية ومنها الحاسبة الالكترونية والبرامج التعليمية المنفذة بوساطتها، أصبح من الضروري اختيار أساليب حديثة للتدريس تحقق أهداف التربية العلمية ، وكذلك استثمار التقنيات التعليمية التي يمكن ان تتوافر في مدارسنا فضلاً عن استخدام ما يستجد من تقنيات ووسائل حديثة يستخدمها المعلم لتسهيل عملية التعليم والتعلم ، إذ أن مهارات التعليم يمكن تحسينها باستخدام التقنيات التعليمية، وأن البيئة التعليمية الغنية بهذه التقنيات يمكن أن توجد الدافع للتعلم وتحث على الإبداع والتعلم الفعال وتنمي الاتجاهات الايجابية ، وبذلك يرتفع مستوى التحصيل (الوكيل ,14,1982) وقد بينت دراسات مختلفة في هذا المجال أن الإنسان يستطيع أن يتذكر 20% مما يسمعه، ويتذكر 40 % مما يسمعه ويراه، أما إن سمع ورأى وعمل فان هذه النسبة ترتفع إلى حوالي 70% (Traci,2001,Internet).
يعد الحاسب الإلكتروني من أهم عوامل هذا التقدم الضخم الذي نشهده في مختلف نواحي الحياة، فقد دخلت هذه الآلة في العديد من المجالات، كالطب والصيدلة والهندسة وعلم الوراثة والأرصاد الجوية والتصنيع الغذائي والدوائي والزراعي وغيرها الكثير لتحدث عليها تسهيلاً وتطويراً. وقد أدى دخول الحاسب الإلكتروني إلى ميادين الحياة المختلفة إلى جعله واقعاً عملياً يساعد في كثير من مشكلات الفرد والمجتمع .(سرحان وبشير , 2008 , انترنت).
لقد اصبحت الحاسبة الالكترونية اداة ضرورية في المجتمع الانساني في الوقت الحاضر , وان التعلم باستخدام الحاسبة خلال السنوات الدراسية المبكرة يساعد الطلبة على النجاح في مهماتهم الدراسية وفي مستقبلهم الدراسي , فهي تسمح لهم باسترجاع المعلومات مدة طويلة وبشكل فاعل كما انها تساعدهم على الحصول على نتائج دقيقة وبسرعة فائقة (NCES , 1999,64).
اذ أكد (Binder,1993) أهمية استخدام الحاسوب في التدريس لأنه يمنح الطلبة الفرصة للتعلم الذاتي , ويكون مساعدا ًَ للطلبة الذين يجدون صعوبة في متابعة المدرس , والانتباه إلى المادة الدراسية , والتركيز على الأمور المهمة فيها , وتكرار الجوانب التي لم يتم استيعابها . (Binder , 1993 , 39).
ويرى (Kamar,2000) ان التربية العلمية وتدريس العلوم تؤكد وبشدة على حاجتها الى استخدام اساليب التعلم بالحاسبات الالكترونية في التعلم والتعليم والتقويم في مجال تدريس العلوم ,ومن اهم هذه الاساليب (المختبرات المستندة على الحاسبة , العروض التفاعلية , المحاكاة , الانترنت ) وغيرها من الاساليب .(Kamar,2000,Internet)
وتبرز اهمية استخدام الحاسبة الالكترونية في التعليم في انها تمكن المدرس او المعلم من تنويع الأساليب في تقديم المعلومات وتقويمها، وملاءمة كل برنامج وفق خصائص الطلبة والمادة الدراسية، وتنظيم عملية التفكير المنظم الإبداعي لدى المتعلم، وتفريد عملية التعليم، عن طريق التعلم الذاتي، وتقويم المتعلم ذاتيا لنفسه ، والقدرة على خزن المعارف بكميات غير محدودة وسرعة استعادتها مع ضمان الدقة في المادة المطروحة.(سرحان وبشير , 2008 , انترنت)
فقد ظهر أن 74% من الطلبة الذين تعلموا بالحاسبة كانت درجاتهم أعلى من درجات زملائهم الذين تعلموا اللغة نفسها بالأساليب الاعتيادية. (السيد، 2001-2002 ,44).
اما أهمية البحث الحالي فيمكن اجمالها في ما ياتي:
1. الاهتمام باستخدام برنامج (Power point) باعتباره من برامج الحاسبات الالكترونية المهمة التي تعمل على مساعدة المعلم في تحقيق تعلم فعال وتوضيح المفاهيم الكيميائية الغامضة مما قد يرفع من التحصيل الدراسي للطلاب.
2. اعداد برامج تعليمية بالحاسبة يمكن أن تستفيد منها وزارة التربية في رفد مكتبات المدارس الثانوية في القطر.
3. الاهتمام بتطوير طرائق تدريس الكيمياء في المرحلة الثانوية لما لهذه المادة من أهمية كبيرة كونها من المواد العلمية ذات الصلة بالعلوم الصرفة والتطبيقية الأخرى وأن فهم الطالب للمفاهيم الكيميائية في هذه المرحلة سيترتب عليه كثير من الأمور المتعلقة بدراستها مستقبلاً خاصة وأن مادة الكيمياء تدخل ضمن مفردات معظم الكليات العلمية التي قد يتخصص بها الطالب بعد انتقاله إلى مرحلة التعليم الجامعي فضلاً عما تزوده به من معلومات وقدرات على تفسير كثير من الظواهر.
هدف البحث وفرضيتيه:
يهدف البحث الحالي تعرف (اثر استخدام برنامج (Power point)في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي واتجاهاتهم نحو الكيمياء في مدينة الموصل), من خلال التحقق من الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
1-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام برنامج (Power point) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية.
2-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام برنامج (Power point) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية على مقياس الاتجاه نحو الكيمياء.
حدود البحث :
يقتصر البحث على:
1. طلاب الصف الخامس العلمي في الاعداديات والثانويات النهارية في محافظة نينوى – الموصل ( المركز) .
2. أربعة فصول من كتاب الكيمياء للصف الخامس العلمي المقرر للعام الدراسي 2007/2008 .
تحديد المصطلحات
* الحاسبة الالكترونيةComputer
عرفها (الحسيني , 1987) : بأنها جهاز يستطيع تقبل المعلومات ومعالجتها وإصدار نتائج (الحسيني , 1987 ,23).
وعرفها (الزعبي ومطر ,1994) بانها عبارة عن جهاز إلكتروني مصنوع من مكونات منفصلة يمكن توحيدها باستخدام أوامر خاصة لمعالجة أو إدارة البيانات بطريقة ما. ويمكن لهذا الجهاز أن يقوم بعدة وظائف تعليمية (الزعبي ومطر , 1994 ,7).

* التحصيلAchievement
عرّفه (علاّم ,2000) بأنه "درجة الاكتساب التي يحققها فرد، أو مستوى النجاح الذي يحرزه أو يصل إليه في مادة دراسية أو مجال تعليمي أو تدريبي معين" (علام، 2000، 305).
وعرفه (مرعي والحيلة، 2002) بأنه: الأداء الذي يقدمه الطالب في موضوع دراسي نوعاً وكماً في غضون مدة معينة. (مرعي والحيلة، 2002: 39).
وعرفه (أبو جادو، 2003) بأنه: محصلة ما يتعلمه الطالب بعد مرور مدة زمنية معينة ويمكن قياسه بالدرجة التي يحصل عليها باختبار تحصيلي وذلك لمعرفة مدى نجاح الإستراتيجية التي يضعها المعلم ويخطط لها ليحقق أهدافه وما يصل إليه.(أبو جادو، 2003: 469).
التعريف الاجرائي : هو " مجموع الدرجات التي يحصل عليها طالب الصف الخامس العلمي من خلال الاجابة على فقرات الاختبار التحصيلي الذي اعده الباحث لهذا الغرض".
* الاتجاه Attitude:
عرفه (الحيلة , 1999) بانه "شعور الفرد ايجابيا او سلبا نحو امر ما او موضوع ما , وبالتالي يعبر عن الموقف النسبي للفرد نحو قيمة ما " ( الحيلة ,1999 , 165) .
وعرفه ( محمد , 1999) بانه " الموقف الذي يتخذه الفرد او الاستجابة التي يبديها ازاء شئ او قضية معينة اما بالقبول او الرفض نتيجة مروره بخبرات معينة تتعلق بذلك الشئ او الحدث او القضية " (محمد , 1999 , 40) .
وعرفه (قطامي وقطامي ,2001) بانه:"استعداد نفسي متعلم للاستجابة الموجبة او السالبة نحو مثيرات من افراد او اشياء او موضوعات تستدعي هذه الاستجابة ويعبر عنها عادة بأحب او اكره ".(قطامي وقطامي،146:2001)
وعرفه (ولي ومحمد ,2004) بانه: "استعداد مكتسب ثابت نسبيا لدى الافراد يحدد استجابات الفرد حيال بعض الاشياء او الافكار او الاشخاص ،وان كل منا لديه اتجاه نحو الاخرين واتجاه نحو ذاته فقد يحترم نفسه او يذلها ".(ولي ومحمد،141:2004)

وعرف الباحث الاتجاه نحو الكيمياء اجرائيا بانه :-
"مجموع استجابات القبول او الرفض (التايد او المعارضة) لدى طلاب الصف الخامس العلمي نحو مادة الكيمياء و يقاس بمجموع الدرجات التي يحصل عليها الطالب من الاجابة عن فقرات المقياس الذي اعده الباحث لهذا الغرض".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فاعلية استخدام برنامج (Power point) لتدريس الكيمياء في تحصيل طلاب المرحلة الاعدادية واتجاهاتهم نحوها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواد اولى هندسة القــوى والآلات الكهربيـــــــــة(power)
» طرق وممارسات اللعب الشائعة لكرة السلة
» حصريا وشرح و تحميل برنامج PowerISO 4.4 عملاق حرق الاسطوانات
» فاعلية استخدام برنامج (Power point) لتدريس الكيمياء في تحصيل طلاب المرحلة الاعدادية واتجاهاتهم نحوها
» الفصل السابع .... فلسفه .. الاستقراء ـــــــ الاستدلال التجريبى >>> power point

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الفيزياء و الكيمياء :: القسم العام :: مقهى الفيزيائين و الكيميائيين-
انتقل الى: