مدرسة الفيزياء و الكيمياء
السلام عليكم . مرحبا بك في مدرستك الثانية حيث يمكنك تعلم اساسيات علم الفيزياء و علم الكيمياء
اذا كانت هذه زيارتك الاولى فلا تتردد بالتسجيل . اما اذا كنت عضوا فتفضل بالدخول بالنقر على الخانة ادناه


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ انجازات البشر في الوصول الى القمر منذ أربعين عاما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: تاريخ انجازات البشر في الوصول الى القمر منذ أربعين عاما   السبت فبراير 13, 2010 7:43 am



في الساعة الثامنة و17 دقيقة و43 ثانية من مساء اليوم العشرين من شهر يوليو من عام 1969 ، نجحت المركبة " ايغل" التابعة لصاروخ " أبولو 11" الامريكية في الهبوط على سطح القمر. وخرج منها رائد الفضاء الأمريكي " آرمسترونغ" ليخطو أول خطوة على سطح القمر وهو يقول إن هذه خطوة طفيفة لشخص ولكنها ستكون خطوات رائعة للبشر جميعا.. وكما قال آرمسترونغ، شهد العالم فتح صفحة جديدة في تاريخ البشر لاستكشاف القمر.


عاما على الوصول إلى سطح القمر 40

و اذا تحدثنا عن نجاح الولايات المتحدة الأمريكية في الوصول الى القمر ، فلابد علينا أن نذكر اسم الرئيس الامريكي الأسبق "جون كنيدي" ، الذي أعلن عن أول خطة خاصة لدراسة القمر في الخامس والعشرين من شهر مايو عام 1961 قائلا انه سيرسل فضائيا أمريكيا للقمر خلال الاعوام العشرة المقبلة حتى يعود منه الى الارض بكل سلامة. وقد توصل الرئيس الامريكي جون كنيدي لإعداد هذه الخطة من أجل مستقبل الولايات المتحدة بعد ان نجح الاتحاد السوفياتي السابق في إطلاق أول قمر صطناعي " سبوتنيك 1" في عام 1957 اضافة الى نجاحه في تسيير رحلات فضائية بصحبة فضائي بعد أربع سنوات.. وهكذا انطلق مشروع الصاروخ آبولو 11 لاستكشاف القمر. ولكن الامور لم تسر على ما يرام ، حيث حدث حريق قبل إطلاق الصاروخ آبولو ، في شهر يناير من عام 1967 ، وهو مما أدى الى قتل كل الفضائيين وخسائر مادية كبيرة. وبعد هذه المحاولات الفاشلة العديدة، نجحت الولايات المتحدة في إدخال صاروخ ابولو 11 لمدار القمر في ديسمبر من عام 1968 وأخيرا نجح الصاروخ آبولو11 في الهبوط على سطح القمر في العام التالي.



تكنولوجيا أبولو التي نستخدمها في حياتنا الحالية

وهكذا نجح الصاروخ أبولو 11 في تحقيق أحلام البشر في الوصول الى القمر وكان خمس سكان العالم يتابعون ذلك الحدث التاريخي. وكان مشروع استكشاف القمر قد أسفر عن العديد من الإنجازات العلمية المتتالية حيث تم تسجيل 3000 نوع من الاختراعات. منها على سبيل المثال بعض المنتجات الغذائية المجففة التي تم تطويرها من خلال مراحل التجارب لتجميد الاغذية لشحنها في الصاروخ أبولو 11. وهناك ايضا جهاز لتنقية المياه الذي تم تطويره من أجل تنقية الماء داخل المركبة الفضائية. ومازالت بعض الاقمشة والأنسجة التي تم استخدامها في انتاج الملابس الفضائية تستخدم كمواد لتغليف البضائع حاليا. وكان استكشاف القمر نقطة تحول في العلوم والتكنولوجيا العالمية. حيث حدثت تغيرات ملحوظة في مجال الحساب والادارة باستخدام الآلات الحاسبة الكترونية والكمبيوتر بعد نجاح صاروخ أبولو 11 في استكشاف القمر. كما اكتشف ان عمر القمر يبلغ أربعة مليارات وخمسمائة مليون سنة بعد تحليل بعض الحجار التي تم جمعها في القمر. ولا تزال دول العالم تتنافس تنافسا شديدا للقيام بعمليات استكشاف القمر من جديد..



منافسة العالم الجديدة في استكشاف القمر
وفي هذا الإطار بدأت بعض الدول الاسيوية والاوروبية تبذل قصارى جهدها لتطوير برامج فضائية واستكشاف القمر فمثلا الصين التي نجحت في إطلاق صاروخ " تشانغ او 1" عام 2007 واليابان التي أطلقت صاروخ " كاكويا 1" والهند التي نجحت في إطلاق صاروخ " تشاندريان 1" عام 2008. كما أعلنت روسيا ودائرة الفضاء الاوروبية خطتها المشتركة لاطلاق صاروخ مارس 500" من أجل استكشاف المريخ. أما بالنسبة لكوريا الجنوبية فقد أعدت خطة خاصة لاطلاق صاروخ لاستكشاف القمر وذلك بحلول عام 2020 وتطوير مركبة فضائية للهبوط على سطح القمر حتى عام 2025.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.Echafii
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
الموقع : pc-ecole.tk

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ انجازات البشر في الوصول الى القمر منذ أربعين عاما   السبت فبراير 13, 2010 7:47 am

السلام عليكم
شكرا اخي الكريم مجددا على مجهوداتك المتواصلة
نتمنى لك افضل الاوقات رفقتنا
واصل اخي الكريم
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ انجازات البشر في الوصول الى القمر منذ أربعين عاما
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الفيزياء و الكيمياء :: قسم الفيزياء الاساسية :: الفيزياء الكونية-
انتقل الى: